تعريف نظام ل.م.د LMD - :

هو نظام تعليمي انتهج في بلادنا تدريجيا منذ سنة 2004 و أعتمد سنة 2009

يرتكز أساسا على برنامج خاص وهو برنامج السداسيات

و هو حاليا حيز التنفيذ و هذا استجابة لدواعي تحسين نوعية التعليم العالي و إعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية.

يعتمد نظام ل م د- ليسانس، ماستر، دكتوراه- على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل مرحلة منها بشهادة جامعية:

  1. مرحلة أولى: بكالوريا+3، تتوج بشهادة الليسانس
  2. مرحلة ثانية: بكالوريا+5، تتوج بشهادة الماستر
  3. مرحلة ثالثة: بكالوريا+8، تتوج بشهادة الدكتوراه

شهادة الليسانس:

هناك نوعان من شهادة الليسانس

فرع أكاديمي: يتوج بشهادة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة.

فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالاندماج مباشرة في عالم الشغل.

شهادة الماستر:

يدوم هذا التكوين سنتان و يسمح لكل حاصل على شهادة ليسانس "أكاديمية" و الذي تتوفر فيه شروط الالتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة ليسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل، يحضر هذا التكوين في اختصاصين مختلفين:

ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا.

ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي و يأهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي.

شهادة الدكتوراه:

تبلغ مدة التكوين الدنيا 6 سداسيات، و يتضمن تعميق المعارف في الاختصاص. و تكوين بالبحث من أجل البحث( تنمية الاستعداد لممارسة البحث و معنى العمل الاجتماعي....)

 

هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس:

الطور الأول: يمتد لسداسيين على الأكثر، و هو للتعرف على الجامعة و التكيف معها و اكتشاف التخصصات.

الطور الثاني: يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.

الطور الثالث: هو طور للتخصص، يمكن الطالب من إكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار.

السداسيات :

برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات.

وحدات التعليم:

كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم و المشكلة هي بدورها من عدد من المواد التعليمية و لدينا 4 أصناف من وحدات التعليم:

وحدة التعليم الأساسية تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية.

وحدة التعليم الاستكشافية تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع معارف الطالب و تفتح له آفاق جديدة في حالة إعادة توجيهه.

وحدة التعليم المشتركة تشمل مواد التعليم مثل اللغات و الإعلام الآلي و المنهجية.

وحدة تعليم التخصص تشمل مواد التعليم المتعلقة بالشعبة المختارة.

الرصيد :

هو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، و التي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو عبر التربصات المنجزة...الخ.

وكل سداسي يعادل 30 رصيد (أي 60 رصيد للسنة)، بمعنى أخر كل النقاط المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة.

تعويض الأرصدة: تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات، ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل، أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى المواد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق التعويض)، في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هذه الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب من التحصيل العام.

رسملة و تحويل الأرصدة: إن تحصيل وحدة التعليم و الأرصدة الموافقة لها يتم بصورة نهائية مهما كانت مدة التكوين وحدة التعليم المحصلة يمكن تحويلها نحو مجال تكوين آخر يحتوي على نفس الوحدة التعليمية، داخل أو خارج الوطن.

التقييم:

يتم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي:

امتحان بعد كل سداسي.

بالنسبة لكل وحدة تعليم يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى الامتحانات الجزئية و امتحانات التطبيقات و تقييم أعمال الطلبة الفردية، و المحصلة لكل هذه الامتحانات هي النقطة النهائية.

ضمن كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معاملات محددة و تعوض فيما بينها.

إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال المعدلات الجزئية بالنسبة لكل وحدة تعليم آخذين بعين الاعتبار المعامل المحدد.

يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20/10.

كل طالب لم يتمكن من تحصيل السنة الجامعية يسمح له بالتسجيل في دورة الاستدراك بالنسبة للمواد الغير محصلة

التعويض:

يطبق مبدأ التعويض على:

الوحدة التعليمية : يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال إحتساب معدل علامات المواد المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها.

السداسي: يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملاتها.

مستوى (ل1,ل2,ل3) يسمح التعويض باكتساب مستوى (ل1,ل2,ل3) من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة ته و الموزونة بمعاملاتها.

 

التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس:

يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين.و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل ،منها1/3 على الأقل في سداسي.

يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس،حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، إذا تحصل على تسعين (90) رصيد على الأقل، و اكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.

يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي.

ينبغي أن تؤدي هذه العملية ،عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (5) سنوات،حتى في حالة إعادة توجيه.

التدرج في دراســــات الماستر

يعتبر الانتقال من السنة الاولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر , إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل, وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.

يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة في المادة 35 المذكورة أعلاه, و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة, فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس و الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.

يمكن لفريق التكوين, حسب الحالة, السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين.

ينبغي أن تؤدي هذه العملية, عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

في كل الحالات, لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (3) سنوات , حتى في حالة توجيه.

أسئلـــة متداولــــة بكثــــرة

مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا…؟

بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاث سنوات دراسة.

هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة ؟

نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي اخترتموه، حسب الشروط و المعايير المعمول بها (عدد المقاعد، التأطير...)

مـــــاهو المــــــاستر ؟

هي شهادة تحضر في مدة سنتين بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.

والدكتــــــوراه ؟

هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز ل لبحوث لمدة ثلاثة سنوات على الأقل.

كيف يتم تسجيلي في ل م د ؟

يمكنكم أن تسجّلوا في نظام ل م د في مؤسسة جامعية تابعة لمحيطكم الجغرافي، مؤهلة في ل م د، وذلك حسب شعبة البكالوريا المتحصلين عليها، وكذالك حسب المسار (parcours) التي تريدون متابعة تكوينكم فيه.

ما قيمة شهــــادة ل م د ؟

إن شهادة ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه متطابق في كل الدول.

مــــامعنى الرسمله ؟

الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.

 

مــاهي الحركيــة ؟

الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.

الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات ل م د في إطار التشغيل.

مـــاهي وحدة التدريـــس…؟

الدراسة في نظام ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة أنواع من الوحدات الدراسية:

  • الوحدة الدراسية الأساسية(unité d’enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.
  • الوحدة الدراسية للاكتشاف(unité d’enseignement de découverte)التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.
  • الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d’enseignement transversal)التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والاتصال وغيرها.

الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.

كيف نقـــّوم وحدة التدريس ؟

الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) و أرصدة (crédits). المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية أو لا ، القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.

وعند عدم اكتساب وحدة التـدريس ؟

عند عدم اكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الاستدراك. وإذا لم تكتسب وحدة التدريس في الاستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو جزئيَا في السنة المقبله.

هل عدم اكتساب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة ؟

هذا مرتبط بمجموع الأرصدة المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا كان هذا يساوي أو يتجاوز 30.

يمكن للطالب، بعد موافقة فريق التكوين المرور إلى السنة الثانية بدين يجب تسديده قبل التخرج

مــــاهو الرصيد ؟

الرصيد هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. الرصيد مرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص…)، إذن هو مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن

(travail présentiel) المطلوب من الطالب.

هل عدد الأرصدة للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة ؟

نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان الرصيد مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.

ماهو عدد الأرصدة لكي نتحصل على شهـــادة لليســـانس ؟

شهادة لليسانس يتحصل عليها بجمع 180 رصيدا، ما يعادل 60 رصيدا لكل سنة.

والمـــــــاستر ؟

شهادة الماستر يتحصل عليها بجمع 120 رصيدا، ما يعادل 60 رصيدا لكل سنة.

وهل الدكتوراه تقيــــم بالأرصدة ؟

لا! إنها تكوين يتطلب مناقشة أطروحة.

مــامعنى الشهـــادة الأكـــادميـــة ؟

الشهادة الأكاديمية تمكن الطالب من متابعة دروس أطول (مــاستر، دكتوراه)

و ما معنى الشهــادة المهنية ؟

الشهادة المهنية تمكن الطالب من التحصل على شهادة(لليسانس، ماستر) مهنية للدخول في عالم الشغل بصفة أسرع.

كيف يتم التوجه إلى الأكــاديمية أو المهنية ؟

ليست هناك قاعدة محددة، وقد يكون التوجه مرتبط باختيار الطالب حسب مشروعه المهني.

في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه ؟

يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك.

هل عدد المقـــاعد محدود ؟

نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.

ماهي كل الميــــــادين ؟

هناك في الجزائر 13 ميدانَا:

علوم المادة: فيزياء، كيمياء SM

رياضيات ، إعلام ألي MI

علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر SNV)

علوم الأرض والكون(جيولوجيا STU)

علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترونيك ST)

علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير SECG

علوم القانون ( الحقوق ) ، والإدارة والسياسة

علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع)

علوم الإسلامية

اللغة العربية أدب و لغات حيــــة LLE

التربية البدنية و الرياضية

اللغة الأمازيغية

الفنون

ما هي المجموعة (section) والفــوج (groupe) ؟

الفوج(groupe) يتكون من عدد قليل من الطلبة, المجموعة(section) من جهته هو عدد محدد من الأفواج. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الأفواج.

الدروس من جهتها تخص المجموعة.

ما هو نظام التقويـــم في ل م د ؟

نظام التقويـــم في الأ ل م د هو سداسي.

كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل ؟

أولاَ ، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة لها.

ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية .

مـاذا يحدث عندمــا يكـون المعدل العـــام أقــل 10/20 ؟

من السنة الأولى إلى الثانية: إذا كان عدد الأرصدة المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، بعد موافقة فريق التكوين، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 رصيدا ناقص الأرصدة المحصل عليها)

من السنة الثانية إلى الثالثة: إذا كان عدد الأرصدة المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى (مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 رصيدا ناقص الأرصدة المحصل عليها في السنتين الأولى)

كيف يتم الإنتقال في الدراســـة ؟

إذا كان المعدل العام لكل سداسي أكثر أو يساوي 10/20 فإن الانتقال إلى السنة العليا هو آلي. وإذا كان المعدل أقل من 10/20 فهناك حالتين:

من السنة الأولى إلى الثانية:إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها)

من السنة الثانية إلى الثالثة:إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى(مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى)

مامعنى المعبـــر ؟

هو وسيلة تقدم للطالب لكي يصحح توجيهه الأولي بالاتجاه إلى تخصص آخر.

وفــريق التكويــــن ؟

فريق التكوين متكون من أساتذة، يترأسه رئيس القسم.

والفريق البيداغــــوجي ؟

الفريق البيداغوجي متكون من أساتذة الوحدة الدراسية.

هل كل ما قيل سابقــا هو صـــالح للمــــــاستـــر…؟

بالتأكيد.